**صدور تحديث جديد للتصنيف  الدولي Scimago Institutions Rankings لطبعة 2023****مراسم التوقيع لإعتماد إنشاء ملحقة الطب بجامعة سكيكدة -هنيئا لجامعتنا*** برنامج السهرات العلمية الرمضانية  "ستارت أب" Start up لجهة الشرق ***نداء للأساتذة للمشاركة في استبيان الأكادميين لدعم ترتيب الجامعة في تصنيف World University Rankings QS*****الإنطلاق الرسمي للتكوين في الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية   2022/2023 بجامعة سكيكدة **** فعاليات النشاط الإفتتاحي لأسبوع القرآن الكريم**** تنظيم أسبوع الذكاء الإصطناعي من 16 إلى 19 أفريل 2023

الملتقى الوطني الأول حول تداولية الاضمار في آليات تحليل الخطابات و النصوص
نظم قسم اللغة و الأدب العربي لجامعة 20 اوت 1955- سكيكدة ، اليوم 16 ماي 2022 ، الملتقى الوطني الأول حول تداولية الاضمار في آليات تحليل الخطابات و النصوص بقاعة المحاضرات الكبرى.  و قد أشرف السيد نائب مدير الجامعة للبحث البروفسور عثماني عمارة على إفتتاح فعاليات الملتقى في حضور الطاقم الإداري للجامعة من نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا إلى عمداء الكليات و رؤساء الأقسام و أساتذة و طلبة كلية الأداب و اللغات.

و قد أبرزت الأستاذة الدكتورة نسيمة لعلوي اهمية الموضوع و حداثته  و علاقته بالتخصصات المختلفة ضاربة مثالا واضحا بحجاجية اللغة الجنائية  مؤكدة  اختلاف اللغة من حيث الصناعة حيث اشارت الى ان الادب هدفه صناعة الوعي في حين ان صناعة التخصصات العلمية و التكنولوجية هي صناعة مادية.

و قد أكد الأستاذ حسين بوغلوطة رئيس الملتقى ان الهدف من   تنظيم هذا الملتقى هومحاولة الإجابة على عدد من الاسئلة من بينها  :

لماذا يلجأ المتكلمون الى توظيف ظاهرة الاضمارأكثر من الاظهار ؟ - 

ما مدى وعي الفلاسفة القدامى بظاهرة الاضمار ؟ -

كيفية استعمال المضمار و تحليل القوى المتضمنة في القول؟ -

كما تدخل رئيس مشروع البحث الحامل لنفس عنوان الملتقى الأستاذ هشام صويلح ليلقي الضوء على أهمية الموضوع و بعض أهدافه المرجوة و المتمثلة في :

- محاولة البحث عن المضمارات التداولية من خلال تحليل بعض النصوص.

- البحث عن وعي الدرس العربي التراثي.

- تكوين رؤية استشرافية في كل المجالات و التخصصات .

مشاركة واسعة لأساتذة كلية الآداب و اللغات لجامعة سكيكدة ميزت هذا الملتقى و اثرت الورشات و الجلسلت العلنية  إضافة الى المداخلات باستعمال الفضاء الافتراضي من مشاركين   من مختلف أنحاء الوطن نذكر منها، الطارف ، الجلفة، ميلة ، الجزائر العاصمة ، الوادي ، سطيف ، مستغانم و بسكرة.

     
     
 
     
   

 

Laboratoires de recherche

Contactez nous

Adresse géographique: Université 20 Août 1955

BP 26. Route d'El Hadaiek-Skikda 21000 – Algérie.

E-Mail: Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

Tél: +213 38723183

 Facebook

Instagram Icon Instagram

ggg Plan d'accés

15238378
Aujourd'hui
Hier
Cette semaine
Ce Mois-ci
2796
6854
39101
890974